انطلاق الجولة الثانية للحوار الستراتيجي العراقي - الأميركي

  • سياسة
  • 284 مشاهدة
  • 19-08-2020, 20:22

نبض العراق/  بغداد
أعلن وزير الخارجية فؤاد حسين انطلاق الجولة الثانية من الحوار الستراتيجي العراقي - الأميركي في واشنطن، فيما أكد وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو دعم بلاده لإجراء انتخابات مبكرة في العراق. 
وقال حسين في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره بومبيو  اليوم الأربعاء، إنه "تم اطلاق الجولة الثانية للحوار الستراتيجي بين وفد الحكومة العراقية والجانب الأميركي في واشنطن"، مشيرا إلى أن "العراق كان له حوار مهم مع الولايات المتحدة الأميركية، تطرقا فيه إلى مجموعة من القضايا والعلاقات الثنائية والوضع السياسي بصورة عامة والإقليمي، فضلا عن قضايا تتعلق بالعلاقات الاقتصادية وكيفية مكافحة وباء كورونا".
وأضاف، أن "الولايات المتحدة والعراق في خندق واحد في محاربة داعش وسنستمر بالعمل معا لمحاربة الإرهاب". 
وبين حسين أن "المباحثات أكدت على استمرارية النقاش والحوار للوصول إلى العمل المشترك في مجال الطاقة"، لافتاً إلى أن "هناك مذكرات تفاهم خاصة في مجال النفط والكهرباء والصحة والثقافة والتعليم سيتم توقيعها خلال هذه الزيارة".
من جانبه أكد بومبيو، أن "واشنطن تدعم الحكومة العراقية بإجرائها الانتخابات المبكرة"، فيما تمت مناقشة وسائل تقديم الدعم من الأمم المتحدة لهذا الغرض"، منوها بأن "واشنطن وعدت بتقديم مساعدات للعراق قدرها 200 مليون دولار".
وأضاف، أنه "تم مناقشة الاستثمارات الأجنبية فيما أعرب عن أمله بأن يكون العراق مزدهرا خاليا من الفساد وجزءا لا يتجزء من الاقتصاد العالمي". 
وتابع بومبيو، أنه "تم أيضا مناقشة حل الخلافات مع كركوك وإقليم كردستان".
وأشار إلى أنه "تم الحديث عن إمكانية جعل العراق ذا مكانة مستقرة وراسخة عن طريق تحالف الناتو، ودحر داعش"، لافتا إلى أن "بلاده ستكون لها زيارات مقبلة تحافظ فيها على دعم التعليم في العراق".

إحصائيات كورونا في العراق

  • المصابون
  • المتعافون
  • المتوفون

استطلاع رأي

كيف تشاهد تصميم الموقع