​تداعيات الحصيلة الأعلى بإصابات كورونا.. الصحة النيابية تلوح بحظر مقبل للتجوال

  • أخبار كورونا / ملفات خاصة
  • 290 مشاهدة
  • 6-07-2021, 19:33

خاص / نبض العراق

لوحت لجنة الصحة النيابية، اليوم الثلاثاء، بإعادة حظر التجوال خلال الأيام المقبلة، عقب تسجيل أعلى حصيلة إصابات بفيروس كورونا منذ تفشيه في البلاد. 

وقال عضو اللجنة، سلمان الغريباوي، لـ(نبض العراق)، إنه "من الممكن ان نشهد خلال الأيام المقبلة حظراً للتجوال، لكن اللجنة لا تعول عليه بقدر ما تعول على التزام المواطنين بالإجراءات الوقائية واخذ اللقاحات، كون ان المواطنين لا يلتزمون بالحظر الامني".

وأضاف الغريباوي، أن "سبب سيطرة بعض الدول على فيروس كورونا هو اعتماد اللقاحات وتقليل الاصابات اليومية المسجلة فيها"، مؤكداً أن "الحظر مهما كان فهو يبقى حظراً امنياً".
وسجلت وزارة الصحة والبيئة، اليوم الثلاثاء، أعلى حصيلة إصابات يومية بفيروس كورونا منذ تفشيه في عموم البلاد.
وذكرت الوزارة، في بيان تلقته (نبض العراق)، أنها "سجلت 8818 إصابة جديدة بفيروس كورونا، وتماثل 5998 شخصا للشفاء".
وأضاف البيان، أن "حالات الوفاة الجديدة بكورونا بلغت 31 حالة في عموم محافظات البلاد"، لافتا إلى أن "عدد الاشخاص الذين تلقوا اللقاح خلال الـ 24 ساعة الماضية بلغ 35860، أما الاجمالي فقد بلغ  959928".
وعقب تسجيل أعلى الإصابات، حذرت وزارة الصحة والبيئة، من قرارات واجراءات أكثر صرامة بعد ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا بشكل مقلق.
وقالت عضو الفريق الإعلامي الطبي لوزارة الصحة، ربى فلاح، لـ(نبض العراق): "لاحظنا اليوم، زيادة كبيرة وهو دليل على تهاون المواطنين بالإجراءات الوقائية، وتهاون بأخذ اللقاح، ما تسبب بهذه الزيادة ودخول البلاد بموجة ثالثة اخطر من السابقة".
وأضافت فلاح، أنه "من الممكن ان نشهد زيادة في الأيام المقبلة اذا استمر الوضع على ما هو عليه من الاهمال"، ملوحة بـ"قرارات واجراءات اكثر واشد صرامة من المتبعة حالياً".
وأوضحت، أن "القرارات تعتمد على تقييم الموقف الوبائي ومستجداته بشكل عام وهذا كله من صلاحيات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية".
وبشأن الحديث عن العودة الى الحظر الشامل، قالت فلاح، إن "حظر التجوال يعتمد على مستجدات الموقف الوبائي حيث لا نعتمد على ايام متفرقة سواء كانت بالزيادة او النقصان، اي عند تسجيل اصابات قليلة ليس بالضرورة اننا تمكنا من الفيروس وكذلك الحال بالنسبة للإصابات المتفرقة المرتفعة".
وتابعت: "حيث نحتاج الى تقييم اطول بالنسبة للموقف الوبائي وبكل تأكيد لن تكون هناك استثناءات في الاجراءات المقبلة التي ستكون اكثر صرامة".



إحصائيات كورونا في العراق

  • المصابون
  • المتعافون
  • المتوفون

استطلاع رأي

كيف تشاهد تصميم الموقع