المغرب: اقتحام مستوطنين متطرفين للمسجد الأقصى عمل استفزازي ينتهك حرمته

  • عربي ودولي
  • 53 مشاهدة
  • 25-04-2024, 19:13

نبض العراق- متابعة 

أعربت المملكة المغربية، اليوم الخميس، (25 تيسان 2024)، التي يرأس عاهلها الملك محمد السادس، لجنة القدس، التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، عن استنكارها الشديد وشجبها لاقتحام باحات المسجد الأقصى المبارك من طرف بعض المتطرفين واتباعهم وقيامهم بممارسات استفزازية تنتهك حرمته. 

وأكدت المملكة المغربية، في بيان، اطلعت عليه "نبض العراق"، "رفضها لأية إجراءات تقوض الوضع القانوني والتاريخي لمدينة القدس ومقدساتها بما فيها المسجد الأقصى المبارك، أو فرض أية قيود على دخول المصلين إليه"، مشددة على "ضرورة الحفاظ على طابعه الحضاري والإسلامي، وتفادي كل أشكال التصعيد والاستفزاز".

وجددت "التأكيد على أن إحلال السلام العادل والشامل وترسيخ الاستقرار المستدام بالمنطقة، يبقى رهينا بقيام دولة فلسطينية مستقلة على حدود يونيو حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وفقا لقرارات الشرعية الدولية وفي إطار حل الدولتين".

ونفذ مستوطنون، اليوم الخميس، أوسع اقتحام للمسجد الأقصى المبارك يتم خلال يوم واحد، وذلك منذ انطلاق معركة طوفان الأقصى في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة أن عدد المستوطنين والمتطرفين الذين اقتحموا المسجد الأقصى المبارك -اليوم، الفترتين الصباحية والمسائية- بلغ 1679 مستوطنا.

واستنادا إلى معطيات الدائرة الفلسطينية، يعتبر عدد المقتحمين -ثالث أيام ما يسميه اليهود عيد الفصح– هو الأعلى منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول

استطلاع رأي

كيف تشاهد تصميم الموقع