السكن في العراق أزمة مستعصية تفتقر لحلول جذرية... فمتى تتحقق الوعود؟

  • الشارع العراقي / ملفات خاصة
  • 260 مشاهدة
  • 19-03-2021, 14:30

نبض العراق/ العراق 

تتقاذفهم ظروف الحياة، فتدفعهم للتنقل من منطقة لأخرى بحثا عن سكن مناسب... هذا الحال يعيشه اغلب العراقيين ومن بينهم موظفون يقضون سنوات طوال في دوائر الدولة، في دولة لا يمتلكون فيها حتى الآن شبراً فيه. بعضهم يستقر بهم المطاف للعيش في مناطق شعبية ليسكنوا في منازل لا تتجاوز مساحتها الخمسين متراً هرباً من غلاء الايجارات.
هذه الصورة اصبحت واقعاً فرض على الكثيرين, الذين يضطر بعضهم الى اللجوء للسكن العشوائي على تخوم المدن او في احيائها القديمة المتهالكة، خاصة ان الوعود الحكومية لم تفلح في وضع حد لازمة سكن خانقة ارهقت المواطنين. 

تلك الوعود يجدها البعض بانها مجرد اكاذيب موسمية تترافق مع حملات الانتخابات من دون ان تثمر حلولاً يعزم الامر نواب في البرلمان الى التزايد المتسارع لاعداد السكان، اضافة الى غياب التخطيط، خاصة بعد تحول الكثير من المدن الى عشوائيات

وفي ذات الاطار يشير متخصصون الى ان اغلب العوائل الفقيرة لا تمتلك القدرة على شراء الشقق السكنية في المشاريع الاسكانية المحلية التي خضعت للاستثمار، ورغم أن العديد من المدن تشهد بناء مجمعات سكنية كبيرة، فإن ذلك لم يساعد في علاج الأزمة، خاصة لذوي الدخل المحدود الذين يعجزون عن دفع الأقساط.

استطلاع رأي

كيف تشاهد تصميم الموقع