مقترح من التربية النيابية بشأن دوام الطلبة في الكورس الثاني واجتماع قريب لرفع عدة توصيات

  • الشارع العراقي / ملفات خاصة
  • 270 مشاهدة
  • 22-03-2021, 19:42

نبض العراق/  بغداد

كشف عضو لجنة التربية في مجلس النواب، هوشيار قرداغ، اليوم الإثنين، عن موعد قريب لعقد اجتماع خاص في اللجنة لرفع توصيات الى الجهات الحكومية المختصة بشأن استكمال العام الدراسي.
وقال هوشيار قرداغ، في حديث تابعته وكالة(نبض العراق)، إن "الظروف الصحية التي يعيشها العراق اثرت على الجميع وعلى كل القطعات، لكننا نرى أن يكون الدوام في الفصل الثاني حضوريا ولأكثر من يوم واحد، ويبقى القرار الأخير من صلاحية وزارتي التربية والصحة".
وأضاف قرداغ: "بعد امتحانات نصف السنة، سيكون هناك اجتماع للجنة التربية في البرلمان، من أجل رفع توصيات بشأن الدوام في المدارس في الفصل الثاني"، مبينا أنه "رأي الأعضاء باتجاه أن يكون الدوام حضوريا ولأكثر من يوم واحد".
وكان عضو لجنة التربية النيابية، عباس الزاملي، قد وجه أمس الأحد (21 آذار 2021) انتقادا إلى وزارة التربية قائلا إن "تطبيق الضوابط الصحية بعد انتهاء اليوم الأول من امتحانات نصف السنة لم يتم بانسيابية عالية"، مشددًا على تكثيف الجهود من أجل إنهاء الامتحانات دون تسجيل إصابات بكورونا في صفوف الكوادر التدريسية والطلبة. 
وذكر الزاملي في حديث له، إنه "من خلال مراقبتنا لليوم الأول لإجراء امتحانات نصف السنة، وجدنا إن تطبيق الضوابط الصحية بالنسبة للمدارس لم يتم بانسيابية عالية".
وأضاف "الوضع الصحي ليس سهلا،  لكننا مجبرون على اكمال اداء الامتحانات بدلاً من تأجيل العام الدراسي بأكمله، وهذا سيخلق مشكلة كبيرة بالبلاد". 
وشدد على ضرورة "إلزام المدرسين والطلبة بارتداء الكمامة وتطبيق التباعد الاجتماعي وتوفير المعقمات داخل قاعات الامتحانات".
واعلنت وزارة التربية، السبت (20 آذار 2021)، انطلاق امتحانات نصف السنة ونهاية الكورس الأول، وسط الالتزام بالإجراءات الصحية والوقائية.
وقالت الوزارة في بيان تلقته (نبض العراق)، إن "طلبة وتلاميذ المرحلة الابتدائية والثانوية والمهنية ومعاهد الفنون توجهوا لأداء امتحانات نصف السنة ونهاية الكورس الأول للمراحل الدراسية كافة (الابتدائية، الثانوية، التعليم المهني، معاهد الفنون الجميلة) للعام الدراسي 2020 – 2021".
وأضافت، ان "الامتحانات انطلقت في محافظات البلاد كافة عدا إقليم كردستان وذلك بعد استكمال تجهيز المدارس باللوازم والمستلزمات المطلوبة من أوراق ودفاتر امتحانية، وتعميم الضوابط والتعليمات المعتمدة بشأن العملية الامتحانية فضلاً عن مسألة تعفير وتعقيم القاعات الامتحانية والالتزام التام بشروط الوقاية الصحية المتعلقة بجائحة كورونا بالتعاون مع الفرق الصحية".


استطلاع رأي

كيف تشاهد تصميم الموقع