ما أسباب تكرار الهزات الارضية بالعراق؟

  • الشارع العراقي / ملفات خاصة
  • 615 مشاهدة
  • 6-06-2021, 15:59

نبض العراق/  بغداد 


اعلنت هيئة الانواء الجوية، الأحد، أن توقعاتها تشير الى عدم تسجيل ارتفاع كبير في درجات الحرارة، فيما أوضحت أسباب تكرار الهزات الارضية في عدد من المناطق.
وقال مدير إعلام الأنواء الجوية عامر الجابري، بحسب الإعلام الحكومي، إن "تقارير الهيئة تشير الى طقس صحو مع انخفاض طفيف في درجات الحرارة من درجة الى درجتين"، مبيناً أن "يوم أمس شهد ذروة الكتلة الحرارية ، ما أدَّى الى ارتفاع بدرجات الحرارة خاصة في المحافظات الجنوبية إذ سجلت محافظة البصرة 50 درجة مئوية".
واوضح، أن "البصرة شهدت اليوم انخفاضاً بدرجات الحرارة إذ سجلت 47 درجة، فضلاً عن محافظة النجف الاشرف التي شهدت انخفاض 4 درجات عن يوم امس"، لافتاً الى أن "شهر حزيران والأشهر التالية له هي ذروة الصيف".
وأضاف، "سنشهد في الأيام المقبلة ارتفاعاً بدرجات الحرارة قد تصل الى 50 درجة مئوية وهو ارتفاع غير مستمر لفترة طويلة"، مؤكداً أن "تقارير الهيئة لم تشِر حتى الآن إلى وجود ارتفاع كبير غير مألوف في درجات الحرارة".
ودعا الجابري "المواطنين الى أخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن الإشاعات والأخبار الكاذبة والاعتماد على الاخبار الصادرة من الصفحات الرسمية للهيئة".
وبشأن تزايد تسجيل الهزات الأرضية، كشف الجابري، ان "الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي سجلت هزتين ارضيتين لاحقتين حدثتا بعد الهزة الأولى التي وقعت صباح اليوم في جنوب شرق قضاء مندلي من محافظة ديالى والتي بلغت قوتها (5،1) درجة، حيث سجلت الهزة الأرضية الأولى اللاحقة في تمام الساعة 8:55:42 صباح اليوم بالتوقيت المحلي وبلغت قوتها (3،2) درجة وتبعد (55) كم جنوب شرق قضاء مندلي، فيما سجلت الهزة الأرضية الثانية عند الساعة 09:59:34 حسب التوقيت المحلي وبلغت قوتها (3،5) درجة  وتبعد (58) كم جنوب شرق قضاء مندلي من محافظة ديالى، بالقرب من الحدود العراقية- الايرانية".
وبين، ان "الهزات الارضية تحدث أحياناً في مناطق الكوت وزرباطية وخانقين وبنجوين ومندلي، لكون هذه المناطق تقع على الشريط الحدودي مع إيران"

استطلاع رأي

كيف تشاهد تصميم الموقع