أخر الأخبار :

وزير النفط: مجلس الوزراء وافق على تجديد عقد بيع النفط الخام الى الأردن

  • الشارع العراقي / ملفات خاصة / اقتصاد
  • 294 مشاهدة
  • 15-07-2021, 14:31

نبض العراق/  بغداد

اكد وزير النفط احسان عبد الجبار اسماعيل، اليوم الخميس، ان مجلس الوزراء وافق على تجديد عقد بيع النفط الخام الى الاردن.

وذكر المكتب الاعلامي للوزارة في بيان تلقته (نبض العراق)، ان "اسماعيل، اكد خلال استقباله وزير الطاقة والثروة المعدنية الاردنية هالة الزواتي، حرص العراق على توطيد العلاقات الثنائية مع الاشقاء في المملكة الاردنية وتوسيع افاق التعاون الثنائي".

وقال وزير النفط، إن "اللقاء تضمن بحث ومناقشة وتوصيات ومخرجات القمة الثلاثية بين العراق والاردن ومصر في مجال التعاون في ملف الطاقة التي عقدت في بغداد في حزيران الماضي، كما تم بحث تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون المشترك بين البلدين في مجال النفط وبما يخدم المصالح للبلدين والشعبين الشقيقين".

واضاف، ان "مشروع انبوب (بصرة - عقبة) المزمع انشاءه بين العراق والاردن لتصدير النفط الخام يحضى باهتمام الوزارة وهو قيد النقاشات في الوقت الحاضر من قبل اللجان الفنية والتجارية، مبينا انه "يهدف الى تحقيق الجدوى الاقتصادية والتجارية وبما يدعم خطط التنمية المستدامة، وان يضيف قيمة اقتصادية للبلدين".

وعن بيع النفط الخام الى الاردن اشار اسماعيل، الى "موافقة مجلس الوزراء على تجديد التعاقد السنوي وبكمية (10الاف برميل)". 

من جانبها قالت وزير الطاقة والثروات المعدنية الاردنية: ان "الزيارة تاتي لمتابعة وبحث ملف النفط الطاقة مع العراق بعد عقد القمة الثلاثية، فضلاً عن بحث عدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك ومنها مشروع انبوب البصرة - عقبة الذي يعد من المشاريع الاستراتيجية المهمة والتي تعود بالفائدة الاقتصادية لكلا الشعبين الصديقين".

وكانت وزيرة الطاقة الاردنية وصلت بغداد لبحث عدد من الملفات والمواضيع مع وزارات النفط والكهرباء والتخطيط.

استطلاع رأي

كيف تشاهد تصميم الموقع