الكهرباء تتحدث عن ساعات تجهيز جديدة.. تعرف عليها

  • الشارع العراقي / ملفات خاصة
  • 138 مشاهدة
  • 21-07-2021, 13:14

نبض العراق/  بغداد
أعلنت وزارة الكهرباء، اليوم الأربعاء، أن كوادرها بصدد نصب متنقلات لتوزيع الطاقة في مراكز الحمل، فيما أشارت إلى أن هناك تقدماً في ساعات التجهيز.

وقال المتحدث باسم وزارة الكهرباء أحمد موسى في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع)، وتابعته(نبض العراق) إنه "بحسب توجيهات رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي وبعد رصد مشاكل في قطاع نقل الطاقة وقطاع التوزيع"، ستباشر كوادر الوزارة بنصب متنقلات لتوزيع الطاقة في مراكز الحمل واستخراج المغذيات وتدعيم شبكات التوزيع ومعالجة سعات المحولات بسعات اكبر".
وأضاف، أن "الوزارة وصلت لأرقام لم تصل لها من قبل في انتاج الطاقة ونحن اليوم على اعتاب الـ21 ألف ميغاواط وهنالك تقدم في ساعات التجهيز وسيحافظ عليها من خلال تدعيم شبكات الطاقة".
وبشأن تأمين ابراج الطاقة أوضح موسى أن "هناك تنسيقا عاليا مع القوات الامنية ووجهاء العشائر لتأمين ابراج الطاقة لكن الخروقات والاستهدافات لها مستمرة"، مبينا أنه "تم فتح منافذ لاستقبال اتصالات المواطنين وشكاواهم ورصدهم لاستهداف الابراج".
وتابع أن "العراق أنجز بحدود 86% من الربط مع الخليج وهنالك تفاوض لانشاء خط يربط محطة الزور بمحطة الفاو وسيتم تغطية تكلفة الخط من صناديق الائتمان الخليجية".


واتخذ رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، في وقت سابق ، قرارات عدة نتيجة لما تعرضت له منظومة الطاقة الكهربائية  ولضمان معالجة سريعة.

وهي:

أولا ــ  تشكل خلية أزمة لمواجهة النقص في ساعات تجهيز الكهرباء في بغداد والمحافظات برئاسة رئيس مجلس الوزراء وعضوية كل من الوزارات: الكهرباء والنفط والمالية والداخلية والأمين العام لمجلس الوزراء ومدير مكتب رئيس مجلس الوزراء ورئيس جهاز الأمن الوطني وسكرتير الهيئة العليا للتنسيق بين المحافظات.

ثانياــ تتولى الخلية المهمات الآتية :

1ــ اتخاذ الاجراءات الفورية اللازمة لزيادة ساعات توفير الطاقة الكهربائية في بغداد والمحافظات بما يلبي حاجة المجتمع والاقتصاد العراقي. 

2 ــ التوفير الطارئ لجميع اشكال الدعم المالي والفني واللوجستي والأمني لوزارة الكهرباء. 

3 ــ اشراك الحكومات المحلية في مجالي الانتاج والتوزيع.

4 ــ ازالة التجاوزات على منظومة الطاقة الكهربائية ومصادرة الأدوات والمعدات المستخدمة.

5 ــ تحميل المتجاوزين أجور قطع التيار الكهربائي والكلف الناجمة عن ذلك وتحريك الشكاوى الجزائية بحقهم.

6ــ تسريع الاجراءات العملية لدعم وتشجيع استخدام الطاقات المتجددة في مختلف المجالات وتوطين صناعتها وكذلك تنظيم دخول القطاع الخاص للاستثمار في مجال الطاقة بالشكل الذي يرفع مستوى تزويد الطاقة مع ضمان الكفاءة والجدوى الاقتصادية.

ثالثا ــ تكون الخلية في حالة انعقاد دائم خلال شهري تموز وأب، و باجتماعات متواصلة فيما عدا الشهرين المذكورين وتتخذ قراراتها بالأغلبية.


إحصائيات كورونا في العراق

  • 879991 المصابون
  • 784199 المتعافون
  • 14502 المتوفون

أخر الأخبار

اليوم, 14:28 الشارع العراقي / ملفات خاصة / اقتصاد
اليوم, 14:08 أخبار كورونا / الشارع العراقي / ملفات خاصة
اليوم, 12:46 الشارع العراقي / ملفات خاصة
اليوم, 12:35 الشارع العراقي / ملفات خاصة

استطلاع رأي

كيف تشاهد تصميم الموقع