التعليم: إطلاق دليل الطالب للقبول المركزي بالجامعات خلال الأيام المقبلة

  • الشارع العراقي
  • 123 مشاهدة
  • 14-08-2023, 09:35

نبض العراق/بغداد


أعلن المتحدث باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي حيدر العبودي، الاثنين، أن وزارته ستطلق دليل الطالب للقبول المركزي بالجامعات للعام الدراسي (2023 ــ 2024)، خلال الأيام المقبلة.

وقال العبودي، إن "هناك استعدادات استباقية بهذا الصدد بشأن آليات التقديم عند إطلاق استمارة القبول المركزي"، منوهاً بأن "وزارته تعتمد خارطة عمل إجرائية تضمن حقوق الطلبة في القبولات المركزية وأولى الخطوات بهذا الاتجاه هي دليل القبول المركزي".

وأضاف أن "الدليل يعد خارطة طريق استرشادية تعطي الطالب تصورا كاملا عن الجامعات وكلياتها وأقسامها وفروعها والموقع الجغرافي لكل كلية يروم الدخول إليها بحسب معدله، وسيعلم كيفية التقديم وملء الاستمارة الخاصة بالقبول المركزي من دون أخطاء".

وبيّن أنه "سيلي هذه العملية، إطلاق استمارة القبول المركزي المتضمنة 50 خياراً"، مضيفاً أن "استمارة التقديم ستشمل جميع طلبة السادس الإعدادي الناجحين والمكملين بالامتحانات الوزارية للعام الدراسي (2022 ــ 2023) ضمن الدراسة الصباحية".

ولفت العبودي إلى "وجود تنسيق عال مع وزارة التربية لتسلم بيانات الدورين الأول والثاني لإكمال عملية تسجيلهم وإدراج بياناتهم بشكل دقيق في منظومة القبول" .

وتابع، أن "التقديم عن طريق استمارة القبول المركزي سيكون إلكترونيا من قبل الطالب نفسه باعتماد رقميه الامتحاني والسري عبر البوابة الإلكترونية لدائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة، كما أن الاختيارات التي ستظهر للطلبة بشكل إلكتروني، تمثل استحقاقه على وفق رغبته ومعدله"، منوها بأن "نسبة الخطأ في البرنامج المعتمد للقبول، صفر بالمئة، نظرا لاعتماد برامجيات حديثة ومتطورة تتناسب مع الهدف المطلوب بهذا الصدد".

استطلاع رأي

كيف تشاهد تصميم الموقع