سائرون تطالب الكاظمي بالغاء قرار منع البناء في منطقتي الدوانم والخطيب الزراعي

  • سياسة
  • 321 مشاهدة
  • 5-09-2020, 20:24

نبض العراق/  بغداد

طالب النائب عن تحالف سائرون، عباس عليوي كاظم، اليوم السبت، رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بإلغاء قرار منع البناء في منطقتي الدوانم والخطيب الزراعي.

وقال كاظم في بيان، تلقت "نبض العراق" نسخة منه، انه "تتواصل وتستمر مناشدات أهالي منطقة الدوانم والخطيب الزراعي برفع الحيف والظلم الذي وقع عليهم بسبب القرار الصادر من مكتب رئيس الوزراء بمنع البناء والترميم بهاتين المنطقتين".

وأشار الى ان "القرار قد توقف بعد ان شكلت حكومة عادل عبد المهدي لجنة من مكتبه الخاص، وتبين لهم ان المنطقة سكنية ويقطنها اكثر من ١٠٠ الف نسمة والبناء فيها ليس وليد اليوم وانما من ثمانينيات القرن الماضي ولايوجد اثر للزراعة فيهما ولا مصدر للمياه وبالتالي تنتفي الحاجة لمثل هكذا قرار تعسفي بحق المواطنيين حيث يعاني الاهالي من انعدام ابسط الخدمات ويلاحق ابناءهم ويتعرضون في كثير من الاحيان للسجن بسبب ترميم دار او بناء سقف لغرفة بسيطة".

وأضاف، أن "جل ساكني المناطق اعلاه هم من العوائل الفقيرة والتي التجأت الى بناء دور بسيطة وباسعار زهيدة وبشكل قانوني واصولي وتعذر على اغلبهم شراء منازل في مناطق اخرى بسبب العوز المادي ولعدم قدرة الحكومات المتعاقبة من توفير سكن لهم التجأت هذه العوائل الى هذه المناطق وهي بذلك قد حلت معظلة كبيرة كانت ولازالت تواجه الحكومات".

وتابع "نحن اليوم نكرر في بياننا هذا مطالبهم بتحويل جنس الارض من زراعي الى سكني حتى لا تكون هناك حجة لأمانة بغداد بتقديم خدماتها لأبناء هذه المناطق، ونطالبكم ايضاً بالغاء قرار منع البناء الذي سبب نقمة واحتجاج واضح من قبل الاهالي ولا نريد لهذه النقمة ان تتطور اذا بقى الحال على وضعه".

واسترسل "نأمل منك ان ترسل وفد من مكتبكم لزيارة المنطقة للاطلاع على احوال الناس وخدماتها البائسة ونحن على قناعة سينصدمون بما يرونه من اهمال في الخدمات ( كهرباء وماء واكساء ) وغيرها من الامور البسيطة التي تحتاج لها هذه المناطق".

وشدد: "للتذكير ان قرار منع البناء ادخل الاهالي في مواجهة مع القوى الامنية واصبح هناك احتقان كبير بين الجهتين وهذا ما لا نرضاه ولا نقبله وعليه لابد من تدارك الامر قبل ان يتطور".

وأضاف: "نضع بين ايديكم هذا البيان وهو امانة وهو صوت شيوخ ونساء وشباب واطفال هذه المناطق التي تحلم بيبئة مناسبة تحفظ بها كرامتهم وهذا هو حقهم الذي كفله لهم الدستور".


استطلاع رأي

كيف تشاهد تصميم الموقع