تحالف الصدر وبارزاني يستفز القوى السياسية ويدفعها للحوار لتشكيل “تحالف الضد”

  • ملفات خاصة
  • 484 مشاهدة
  • 13-03-2021, 00:45

نبض العراق/  بغداد
كشفت مصادر مطلعة، اليوم الجمعة، عن اتفاق أولي بين زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، ورئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني، مسعوج بارزاني، لتشكيل تحالف مشترك، فيما أكدت أن هذه الخطوة استفزت القوى السياسية الأخرى ودفعتها للحوار من أجل تشكيل “تحالف الضد”.
وقالت المصادر، إن “تسريبات كشفت عن اتفاق أولي بين الهيئة السياسية للتيار الصدري بزعامة زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، والحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني، لتشكيل تحالف مشترك بعد الانتخابات البرلمانية المقبلة”.
وأضافت، أن “التسريبات كشفت عن أبرز ملامح النقاط المشتركة لتحالف الصدر وبارزاني، والتي تلخصت رغبة الصدر بأن تكون رئاسة الوزراء من نصيب تياره، قابلها وعود من التيار الصدري بتنفيذ كل مطالب الكرد تجاه بغداد”.
وأكدت، أن “هذه الخطوة خلقت لقاءات وتواصلاً مكثفاً بين القوى السياسية الشيعية البارزة وهي ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي، وتحالف الفتح بزعامة هادي العامري، اتفقوا خلاله على ضرورة تشكيل تحالف ضد يشمل القوى الوطنية، لما تحملة خطوة التيار والكرد من خطورة على الوضع العام”.
وتشير التسريبات، بحسب المصادر، الى ان “تيار الحكمة الوطني بزعامة عمار الحكيم، منسجم مع القوى السياسية الشيعية، وقد اعطى موافقة مبدئية بالتحالف مع الفتح والقانون”.
وأوضحت المصادر، أن “سبب قبول الحكيم بالتحالف، هو انه اعتبر حركة مسعود بارزاني، خيانة لما اتفق معه عند زيارته الى كردستان، وكذلك عدم رغبته في أن تكون رئاسة الوزراء من نصيب التيار الصدري”.

إحصائيات كورونا في العراق

  • 879991 المصابون
  • 784199 المتعافون
  • 14502 المتوفون

استطلاع رأي

كيف تشاهد تصميم الموقع