وفاة طبيب الرؤساء والملوك في العراق

  • ملفات خاصة
  • 474 مشاهدة
  • 24-03-2021, 22:19

نبض العراق/  بغداد


توفي، اليوم الأربعاء، (24 آذار 2021)، الدكتور وليد شوكت الخيال، الذي يعتبر طبيب الرؤساء والملوك في العراق.

ونعت وزارة الصحة في بيان ورد لوكالة(نبض العراق)، "الدكتور الخيال استشاري جراحة الكلى"، معتبرة انه "قامة علمية طبية في مجال تخصصها".
يذكر أن الراحل يعد أحد من عمالقة الطب في العراق والعالم ومختص في مجال الكلى، ويلقب بأنه طبيب الرؤساء والملوك كونه أسهم بعلاج معظم رؤساء العراق، فضلا عن الاستعانة بخبراته في علاج رؤساء وملوك دول أخرى.
وبحسب الارشيف المركزي لنقابة الاطباء العراقيين، فإن الطبيب الكبير وليد شوكت احمد كاظم الخيال، من مواليد بغداد عام 1931، وتخرج من كلية الطب الملكية العراقية عام 1955 منح اجازة التسجيل بالرقم 1083 لسنة 1956 من مديرية الصحة العامة للواء بغداد، وعمل طبيبا في مستشفى الرشيد العسكري التابعة لمصلحة الجيش التابع لوزارة الدفاع عام 1955.

ومحل إقامته في الخمسينات، هي محلة هيبت خاتون في الاعظمية ولديه عيادة في منطقة الرحمانية (بغداد من عام 1957 – 1966)، طبيب عسكري في مستشفى الرشيد (مدرسة الصنائع الجوية) عام 1957 ارسل بعثة لغرض التخصص بموضوع جراحة الكلى والمسالك البولية الى (U.K) حيث نال شهادة التخصص F.R.C.S – تدرج في عمله في المستشفى من طبيب جراح الى مدير مستشفى الرشيد العسكري وفي وزارة الدفاع مديرية الامور الطبية لغاية تقاعده عام 1976 – في عام 1967 افتتح مستشفى الخيال الاهلي الخاص به وفق الاجراءات الاصولية وموافقة وزارة الصحة لما لهذه المستشفى من اهمية في العراق والمنطقة العربية في جراحة وزراعة الكلى وتفتيت الحصى ولقد كرمت مستشفى الخيال على امتداد الفترة الزمنية لما لها من دور في نجاح زراعة الكلى وتفتيت الحصى وهي تعمل لحد الآن وبنجاح.
وله مؤلفات علمية وطبية، وهو فنان تشكيلي من جيل الخمسينات، وعضو لجمعيات طبية عالمية وعربية عديدة منها البريطانية والاوربية والالمانية حتى عام 1985. 

استطلاع رأي

كيف تشاهد تصميم الموقع