إسرائيل تسعى لتعيين بلير منسّقاً إنسانياً لقطاع غزة

  • عربي ودولي
  • 71 مشاهدة
  • 12-11-2023, 23:54

نبض العراق- بغداد 

ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الأحد (12 تشرين الثاني 2023)، أنّ إسرائيل تسعى لتعيين رئيس الوزراء البريطاني الأسبق، توني بلير، منسّقاً إنسانياً لقطاع غزة.

وأورد موقع "تايمز أوف إسرائيل" أنّ "إسرائيل تسعى لتعيين بلير منسّقاً إنسانياً لقطاع غزة، بحسب تقرير صدر يوم الأحد، من منطلق رغبتها في تحسين الوضع الإنساني داخل القطاع الفلسطيني، وتخفيف الضغوط الدولية مع استمرارها في حربها على حماس".

وقال موقع "واينت" الإخباري، نقلاً عن مسؤولين كبار، إنّ رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، يأمل في الاستفادة من تجربة بلير كمبعوث سابق إلى المنطقة للجنة الرباعية للشرق الأوسط لتهدئة المخاوف الدولية بشأن التكلفة المدنية للحملة الإسرائيلية في غزة.

وأشار التقرير إلى أنه تم الاتصال ببلير بشأن هذه المسألة، وما زالت المحادثات جارية في الأسابيع الأخيرة. كذلك، قال مكتب الزعيم البريطاني السابق لموقع "واينت" الإسرائيلي، رداً على ذلك إنه "لم يتم منحه أو عرض عليه منصب"، لكنه لم ينفِ بشكلٍ مباشر أي اتصال.

وذكر الموقع أنّ التعريف الدقيق للدور المقترح ونطاقه وسلطته، لم يتم تحديده بشكل واضح بعد، مضيفاً أنه سيكون هناك تركيز على "توفير العلاج الطبي والأدوية، وعلى إمكانية إجلاء الجرحى والمرضى من القطاع".

وقال مكتب بلير في بيان لموقع "واينت" إنّ "بلير يحتفظ بمكتب في إسرائيل ويواصل العمل في المسائل المرتبطة بإسرائيل والفلسطينيين. ومن المفهوم أنه أجرى محادثات مع الناس في المنطقة وأماكن أخرى لمعرفة ما يمكن القيام به، ولكن لم يتم منحه الدور أو عرضه عليه".

استطلاع رأي

كيف تشاهد تصميم الموقع